نشر بتاريخ: 2024/05/04 ( آخر تحديث: 2024/05/04 الساعة: 09:39 )

راديو الشباب  

قالت حركة (حماس)، إنه في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الوسطاء في مصر وقطر، سيتوجه السبت وفد من حركة حماس إلى القاهرة لاستكمال المباحثات.

وأضافت الحركة في تصريح صحفي: "إذ نؤكد على الروح الإيجابية التي تعاملت بها قيادة الحركة عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته مؤخراً، فإننا ذاهبون إلى القاهرة بنفس هذه الروح للتوصل إلى اتفاق".

وختمت بيانها بالقول "إننا في حركة حماس وقوى المقاومة الفلسطينية عازمون على إنضاج الاتفاق، بما يحقق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة شعبنا وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل جادة".

وكانت أوردت وسائل إعلام محلية ودولية نقلاً عن مصادر مُطلعة على سير المفاوضات، إن الساعات القادمة مصيرية وحاسمة في مفاوضات صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزة.

وذكرت أن مصر والولايات المتحدة وقطر وإسرائيل تواصل ⁠ مفاوضات مكثفة خلال الساعات الأخيرة  من اجل ترسيم مقترحات تتوافق مع مطالب حماس لمنع انهيار المفاوضات

وأشارت المصادر إلى أن ⁠قطر ومصر طالبتا حماس بتأجيل ردها الذي كان مقررا يوم امس بعد تأكيدات انه كان سلبيا وبالتالي سيتسبب بانهيار المفاوضات لصفقة التبادل

وأوضحت أن ⁠حماس تصر على انسحاب واضح وصريح للجيش الاسرائيلي من قطاع غزة والسماح بحرية حركة مطلقة في الشمال والجنوب دون تقييدات او شروط

وقالت ان مصر والولايات المتحدة قدمتا ضمانات وتعهدات لحماس بعدم عودة الجيش الإسرائيلي للحرب بعد وقف إطلاق النار إلا ان حماس تريد ايضا ان تكون تركيا طرفا في الضمانات .

من جهتها ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن إسرائيل منحت حماس أسبوعًا واحدًا للموافقة على صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار - وإلا فإن الجيش الإسرائيلي سيشن عملية عسكرية في رفح.

وفي التقرير، الذي يستند إلى مصادر مصرية، تمت الإشارة إلى أن حماس تؤجل الرد على الاقتراح المطروح من أجل الحصول على شروط جيدة.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير أن مصر وإسرائيل عملتا معًا على اقتراح وقف إطلاق النار المعدل الذي تم تقديمه إلى حماس في نهاية الأسبوع الماضي، لكن السنوار لم يرد رسميًا بعد.

في سياق متصل، نقل موقع (أكسيوس) عن مسؤولين أميركيين أن الرئيس جو بايدن يشارك شخصيا في جهود مكثفة للتوصل إلى صفقة تبادل ووقف إطلاق النار

 بغزة، ويَعتبر التوصل لصفقة جديدة "عنصرا حاسما ضمن إستراتيجية أوسع داخليا وخارجيا".

مدير (CIA) يصل القاهرة

وكانت وكالة (رويترز) أفادت، نقلاً عن ثلاثة مصادر أمنية مصرية، بوصل مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، إلى القاهرة الجمعة، لعقد اجتماعات عدة، حيث التقى رئيس المخابرات العامة، عباس كامل، وذلك على ضوء المقترح المصري والمفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار  بغزة وإبرام صفقة تبادل أسرى.