نشر بتاريخ: 2022/06/21 ( آخر تحديث: 2022/06/21 الساعة: 15:41 )

راديو الشباب  

أنهت هيئة المنافسة في فرنسا اليوم الثلاثاء إجراءات التقاضي بين وسائل الإعلام الفرنسية و"غوغل" في ملف الحقوق المجاورة بقبول الالتزامات التي تعهدت بها شركة الإنترنت الأميركية العملاقة.

وقالت الهيئة في بيان: "إنّ الالتزامات التي اقترحتها غوغل من المرجح أن تضع حداً للمخاوف المتصلة بالمنافسة التي تم التعبير عنها".

وباشرت الدعوى في عام 2019 جمعية إس إي بي إم التي تمثل المجلات، وجمعية إي بي آي جي التي تمثّل الصحف اليومية ووكالة فرانس برس، وطالبت جميعها بأن تحصل من "غوغل" على مبلغ مالي بموجب الحقوق المجاورة في سياق استخدام المحتوى الخاص بها.

وفي يوليو/ تمّوز من العام 2021، فرضت هيئة المنافسة غرامة قدرها 500 مليون يورو على "غوغل" لفشلها في التفاوض "بحسن نية" مع ناشري الصحف. وصار القرار نهائياً على أن تسحب "غوغل" استئنافها، حسبما قالت هيئة المنافسة الثلاثاء.

وتعهدت "غوغل" أيضاً "بالتفاوض بحسن نية" مع الناشرين الذين يرغبون في ذلك ومع وكالات الأنباء و"بتقديم اقتراح تعويض" في غضون ثلاثة أشهر، فضلاً عن معلومات تقنيّة "تسمح بتقييم شفافية التعويض المقدم من غوغل".

وأكدت الهيئة أنّ هذه الالتزامات التي صارت إلزامية "ستطبّق لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة لخمس سنوات أخرى".

وأفادت "غوغل" وكالة فرانس برس في 13 يونيو/ حزيران الحالي بأنّه مع حلحلة الخلافات في الأشهر الأخيرة، وقعت نحو 140 مطبوعة عقوداً مع "غوغل" على صلة "بالحقوق المجاورة" بموجب اتفاقيات إطارية موقعة مع "إس إي بي إم" و"إي بي آي جي".

كما وقعت "غوغل" اتفاقية مع وكالة فرانس برس في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2021، بالإضافة إلى اتفاقيات فردية أخرى مع نحو 12 صحيفة من بينها "لوموند".

وظلّت جميع المبالغ المتّفق عليها سرية.

واعتُمدت الحقوق المجاورة المتعلّقة بحقوق النشر للمنصات الرقمية في العام 2019 بموجب توجيه أوروبي. وهي تسمح للصحف أو المجلات أو وكالات الأنباء بالحصول على أموال عند إعادة استخدام محتواها على الإنترنت من قبل عمالقة مثل "غوغل" التي يعرض محرّك بحثها مقتطفات صحافية لدى عرض نتائج البحث.

ويأتي تنفيذها إثر معركة صعبة بعد أن اعترض عليها عمالقة الانترنت.