نشر بتاريخ: 2022/06/15 ( آخر تحديث: 2022/06/15 الساعة: 22:50 )
عمار البشيتي

يتداول الحديث باستمرار حول موعد صرف شيكات الشؤون في ظل ازدياد الأوضاع الاقتصادية سوءا وغلاء الأسعار في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المشكلة بدأت كون الاتحاد الأوروبي لم يرسل المبلغ المستحق للصرف جراء تأخير في اعتماد الميزانية منذ بداية عام 2021 واستمر لأسباب فنية،

وفي تصريحات سابقة للمتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، أكد لراديو الشباب أن هذا التاخير ليس مرتبطاً بفلسطين ولكن بدول أخرى في المنطقة أيضاً، وبالتالي لم يتم صرف الدعم الأوروبي السنوي خلال الفترة الماضية، مبينًا أن ما جري حتى اللحظة هو عدم إقرار للميزانية الخاصة بالأعوام الأربعة.

موقع راديو الشباب سلط الضوء على هذه القضية التي تلامس هموم الآلاف من المواطنين واستطلع آرائهم  حيث قال أبو أحمد: "ليش التأخير على الناس الغلابة حرام عليكم خليتوا  الناس تصوم على  ملح وحبة  بندورا" .

وأضاف "كل الموظفين قبضوا راتبهم كل شهر بشهر والغلابة  بتموتوهم من الجوع وانا بعرف ناس باعت بيوتها من شان تقدر تصرف وتعيش وتآكل".

بينما قال عمر "ذلوا أهل العالم كل يوم بيوعدوا وعالفاضي يا عالم ارحموا الناس عشان الله يرحمكم"

أما الأرملة أم خالد قالت: "يا ظلمة ليه الشؤون بتتأخر بكفي حرام عليكم ارحموا الشعب الغلبان بكفي ظلم".

وأضافت: الله ينتقم منك يا .. انتا وكل القيادات الح....حسبي الله ونعم الوكيل فيهم المسئولين عن الشؤون الاجتماعية الله يبلهم بالكر... وتخلص عليهم.

بينما تسائلت أماني عبر صفحتها على فيس بوك  "طيب الشؤون الاجتماعية يا جماعة  متي؟ وأضافت  "ولا ننتحر يعني ولا نروح على أبواب المساجد  نلف في الشوارع"

وقالت "كلهن 700 شيكل كل 3 شهور يعني لو بتوفروا من كل لتر بنزين أقورة  واحدة  بتدفعوا للمحتاجين 700 كل شهر"

راديو الشباب الاتحاد الأوروبي يستأنف المساعدات المالية للسلطة بإجمالي 225 مليون دولار

واليوم أعلن الاتحاد الأوروبي، موافقته على حِزمة مساعدات جديدة لفلسطين بقيمة 224.8 مليون يورو بعد توقف استمر أكثر من عام ونصف العام.

وأشار مكتب الاتحاد الأوروبي في تصريحات لراديو الشباب  إلى أن حزمة المساعدات الجديدة ستدعم السلطة الفلسطينية والمشاريع الحيوية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكشف على لسان المتحدث باسمه في فلسطين، شادي عثمان عن موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية للمستفيدين منها في محافظات الوطن بالضفة المحتلة وقطاع غزة.

وأوضح في تصريحه اليوم الأربعاء، أنه سيتم صرف الشؤون الاجتماعية خلال شهر ونصف تقريباً، مؤكدًا على أن الصرف يأتي بعد استئناف دعم الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية.

وأوضح أن تلك الأموال ستُستأنف في التحويل الشهر القادم مشيرًا إلى أن صرف مستحقات الشؤون الاجتماعية ستكون خلال 45 يومًا.

ولفت عثمان إلى أن 10 ملايين يورو تمت إضافتها إلى المخصصات الاجتماعية لتكون 50 مليون يورو، وأن باقي قيمة المساعدات التي سيُقدمها الاتحاد ستخصص لدعم برامج السلطة كالرواتب والتحويلات الطبية ودعم المشاريع في الضفة وغزة.

كما أعلن مكتب الاتحاد الأوروبي، عن تخصيص 30.5 مليون يورو لتنمية القطاع الخاص، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتقليل الاعتماد على المساعدات”.
 

الكلمات الدلالية