نشر بتاريخ: 2022/05/25 ( آخر تحديث: 2022/05/25 الساعة: 11:40 )

راديو الشباب  

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو قوله اليوم الأربعاء إن بلاده مستعدة لتوفير ممر إنساني للسفن التي تحمل أغذية لمغادرة أوكرانيا.

وأضاف أن روسيا ستناقش احتمال إجراء تبادل للأسرى مع أوكرانيا بمجرد إدانة الأسرى الذين استسلموا.

وقالت روسيا ومسؤولون في مناطق يسيطر عليها انفصاليون مدعومون من موسكو إن بعض من استسلموا يجب محاكمتهم على ارتكاب جرائم حرب.

وأشار رودينكو إلى أنه من السابق لأوانه تأسيس قاعدة عسكرية روسية في منطقة خيرسون الأوكرانية التي أصبحت روسيا تسيطر عليها.

وقالت الخارجية الروسية إن موسكو مستعدة لتوفير ممرات إنسانية لفتح الموانئ الأوكرانية، لكن على كييف أيضا أن تطهرها من الألغام.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية أمس الثلاثاء إن قواتها أكملت إزالة الألغام من ميناء ماريوبول المطل على بحر آزوف.

وأضافت الوزارة في بيان أن الألغام أزيلت من أرض الميناء والمياه القريبة منه.

من ناحية أخرى شككت الخارجية الروسية في رغبة زيلينسكي في إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مشيرة إلى أن تصريحات زيلينسكي حول شروط العودة للمفاوضات مع موسكو ليست بناءة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أول من أمس الإثنين، إنه مستعد للقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث قضية واحدة هي إنهاء الحرب.

وقال زيلينسكي، مخاطبا المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عبر رابط بالفيديو، إن ترتيب أي نوع من المحادثات مع روسيا صار أكثر صعوبة في ضوء ما قال إنه دلائل على إساءة معاملة الروس للمدنيين في المناطق التي احتلوها.

الكلمات الدلالية