نشر بتاريخ: 2022/05/25 ( آخر تحديث: 2022/05/25 الساعة: 10:44 )

راديو الشباب  

أكد رئيس مستشفى الشفاء في غزة د. أحمد أبو سلمية في حديث لبرنامج "مع المواطن" الذي يبث على إذاعة الشباب، أن أزمة نقص الأدوية والمعدات الخاصة بعلاج مرضى السرطان هي مشكلة قديمة وجديدة، بسبب تعنت الاحتلال "الإسرائيلي" في إدخال الأدوية، وهذا يؤثر على المرضى بشكل كبير وخطير جدًا. 

وأضاف أبو سلمية، أن الاحتلال منذ عدة أشهر يمنع دخول مرضى قطاع غزة لتلقي العلاج في الداخل المحتل وفي الضفة والقدس، وبالتالي هذا الأمر يؤثر على الحالة الصحية للمرضى ويعرضهم للخطر الشديد، حيث هناك مرضى فارقوا الحياة بسبب تلك الإجراءات.

ونوه، على أن البدائل العلاجية لمرضى السرطان غير متوفرة في قطاع غزة، خاصة وأن العلاج الكيماوي والإشعاعي لا يمكن استبدالهما بأدوية أخرى، بالإضافة إلى أن هذه العلاجات غالية الثمن وغير متوفرة أصلا في مستشفيات الضفة ونحن أمام معضلة كبيرة في توفير أدوية مرضى السرطان. 

وتابع أبو سلمية، أنه رغم افتتاح مستشفى خاص  بغزة لعلاج مرضى السرطان "الصداقة التركي" بغزة، إلا أنه يعاني من نقص الأدوية والأجهزة التي يتعنت الاحتلال في إدخالها للقطاع المحاصر. 

وقال، إن أسوا الخيارات للمرضى هو السفر عبر معبر رفح البري، ولكن المريض لا يتحمل الطريق التي تحتاج لمسافات طويلة في ظل أجواء حارة، وبالتالي نطالب بتسهيل سفر المرضى إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة وتلقى العلاج الملائم. 

 

الكلمات الدلالية