نشر بتاريخ: 2022/05/25 ( آخر تحديث: 2022/05/25 الساعة: 10:27 )

 

عقد مجلس الأمن الدولي، يوم أمس الثلاثاء، اجتماعاً مفتوحاً بشأن حماية الصحافيين بدعوة من أيرلندا، الدولة غير دائمة العضوية في المجلس.

وقالت السفيرة الأيرلندية لدى الأمم المتحدة جيرالدين بيرن ناسون في تصريحٍ صحفي: "إنّ حماية الصحفيين تقع على عاتق الدول… إلا أنه يجب على مجلس الأمن النظر في سبل تعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين والإعلاميين والطواقم العاملة معهم".

وطالبت بيرن ناسون، بإجراء تحقيق مستقل وشفاف في مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة"، لافتةً إلى أن الاجتماع يعد خطوة أولى لإدراج الموضوع في أجندة مجلس الأمن، ونرغب أن نأخذ خطوات إضافية في هذه القضية". 

من جهتها، تطرقت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، إيرين خان، عن الافتقار إلى الإرادة السياسية من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لتطبيق المحاسبة.

وشددت على ضرورة أن تكون هناك منظومة دولية تعزز من عملية الرصد والإبلاغ وتدعم الدول الأعضاء. 

كما تحدث جون وليامز، وهو صحفي أيرلندي وعضو في مجلس مديري لجنة حماية الصحافيين المستقلة، عن مقتل عدد من الصحافيين الأيرلنديين والعاملين في المجال الإعلامي خلال تغطيتهم لعدد من الصراعات والمناطق حول العالم، مشيرا إلى ضرورة التحقق من مقتل أكثر من 900 صحافي منذ عام 2004 حول العالم.

وقال وليامز: "إنّ لجنة حماية الصحافيين تمكّنت، وبشكل مستقل، من التحقق من مقتل 19 صحافيًا منذ عام 1992 خلال تغطيتهم للأحداث في الأراضي الفلسطينية و"إسرائيل".