نشر بتاريخ: 2022/05/17 ( آخر تحديث: 2022/05/17 الساعة: 13:30 )
عمار البشيتي

ارتفع سعر ربطة الخبز في قطاع غزة من 7 إلى 8 شواكل، مع الارتفاع العالمي على الأسعار الذي يضرب العالم، ما تسبب بحالة من الاستياء الكبير في الشارع الغزي جراء هذا الارتفاع.

و أكد رئيس جمعية مخابز قطاع غزة، عبد الناصر العجرمي أن السلطة ميزت بين شطري الوطن  بعد رفضها إلغاء ضريبة القيمة المضافة عن تُجار الطحين في غزة، ولو رفعت السلطة ضريبة القيمة المضافة وقيمتها 16٪؜ ستصبح ربطة الخيز بسعر  7 شيكل بوزن 2500 غم.

وقال العجرمي لراديو الشباب إن سبب ارتفاع ربطة الخبز هو استثناء قطاع غزة من قرار وقف ضرائب القمح، مطالباً بضرورة أن يشمل القرار القطاع.

وأشار إلى أن سعر طن القمح ما قبل الحرب كان 380 دولاراً، وحالياً 550 دولاراً "من المصدر دون مصاريف الشحن"، بارتفاع نسبته 70%.

وبين أن المؤشرات العالمية لأسعار القمح لهذه السنة فوضوية وهناك نقص في الانتاج في العالم كله، واقترحنا على الحكومة بغزة بيع الخبز بالكيلو ونحن جاهزون لتسليم المخابز للحكومة لادارتها حتى تجاوز هذه الأزمة.

في حين، قال مدير عام التخطيط بوزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، الدكتور أسامة نوفل، إن "سعر طن القمح ارتفع ل455 لطن القمح وهناك ارتفاع عالمي بالاسعار، ونحن نحاول توفير السلع بشكل اساسي كأولوية خوفا من حدوث مجاعات في مناطق متفرقة من العالم".

وأكمل في تصريح خاص لراديو الشباب: لدينا في غزة إشكالية البطالة ونسبة الفقر المرتفعة وبالتالي ارتفاع الأسعار يزيد من الأزمة في القطاع، ونأمل أن نحاول تثبيت أو تخفيض الأسعار بالقدر المستطاع،  وحاولنا خلال الفترة السابقة بيع المخزون بالأسعار القديمة لكن الأمور تفجرت بعد ارتفاع الأسعار عالميا".

وتابع حديثه كنا نأمل أن تعفينا حكومة رام الله على المشتريات من ضريبة القيمة المضافة ونسبتها 16%  كما اعفت الضفة، لكن لم يتم تطبيقها في القطاع".

ولفت إلى أن سعر ربطة الخبز اليوم تباع بــ8 شيقل وزنها 2.600 جرام، بينما كانت سابقاً بسعر 7 شيقل وزنها 3كيلو، ولو أجبرنا تجار القمح والمطاحن ان يخرجو القمح ويبيعوه بأقل من التكلفة سينسحبو، واشترطنا على تجار القمح وأصحاب المطاحن  ان يكون لديهم مخزون استراتيجي للطحين والقمح تكفينا حتى عيد الأضحى القادم.

وأشار نوفل إلى أن الارتفاعات الكبيرة على سلعة القمح حالياً يتوجب رفع الأسعار طالما بقيت الضرائب، "كان من المفترض تطبيق الرفع منذ بداية شهر رمضان ولكن آثرنا تأجيل القرار لأنه لا متسع لدى أصحاب المخابز والتجار على البقاء على نفس السعر القديم".

وكانت أعلنت وزارة الاقتصاد بغزة أن ربطة الخبز بوزن 2600 جرام ستباع بسعر 8 شواكل، فيما حدد السعر الأقصى لشوال الدقيق زنة 50 كغم للمخابز هو 120 شيكلا.

وقالت وزارة الاقتصاد إن الوزارة وافقت على تعزيز المخزون السلعي الاستراتيجي من هذه السلعة المهمة، على أن يبدأ تنفيذ ما ورد أعلاه اعتباراً من تاريخ 16/5/2022م.

وأضافت أنها تبذل جهوداً كبيرة لضبط أسعار السلع والبضائع خاصة السلع الأساسية وفي مقدمة هذه السلع أسعار الدقيق والخبز.

وقالت وزارة الاقتصاد: إن "الوزارة حرصت الوزارة خلال الفترة الماضية (أكثر من شهرين ونصف) على تثبيت أسعار الدقيق والخبز وتأخير تأثر القطاع بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية إلى أقصى حد ممكن، وترافق ذلك بتكثيف الجهد الرقابي في السوق المحلي بالتنسيق مع وزارة الداخلية- مباحث التموين، والنيابة العامة، حيث أسفر هذا الأمر في الحد بشكل كبير جدا من ارتفاع الأسعار في السوق المحلي".

وأشارت إلى أنها تفاجأت من عدم شمول قرار الإعفاء الضريبي الصادر عن وزارة المالية - رام الله لمنتجات الدقيق لعبوات 25 كغم فأكثر للشركات والمطاحن العاملة في قطاع غزة وتطبيقه فقط في سوق الضفة الغربية.

ولفتت إلى أن الرفض جاء رغم أن وزارة المالية في رام الله هي التي تقوم بتحصيل قيمة الضريبة المضافة (17%) التي تعمل على رفع سعر شوال الدقيق بأكثر من 17 شيكل.