نشر بتاريخ: 2022/01/04 ( آخر تحديث: 2022/01/04 الساعة: 16:00 )

راديو الشباب  

 كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، اليوم الثلاثاء، عن اتصالات حثيثة تجريها قيادة جهاز المخابرات المصرية مع الاحتلال الإسرائيلي من جهة وحركة الجهاد الإسلامي من جهة أخرى، بشأن إنهاء قضية الأسير هشام أبو هواش المضرب عن الطعام منذ 141 يومًا احتجاجًا على اعتقاله الإداري.

وقالت المصادر، إن الجانب المصري يسعى لأن يتم التوصل لاتفاق يقضي من خلاله بإنهاء الاعتقال الإداري للأسير أبو هواش ومنع تمديده مجددًا.

وبينت المصادر أن مصر تسعى للوصول لحل وسط يسمح بالإفراج عن الأسير أبو هواش في السادس والعشرين من فبراير/ شباط المقبل، مع انتهاء قرار الحكم الإداري بحقه حاليًا وعدم التجديد له.

وأشارت المصادر إلى أن هذه المساعي قد تفضي إلى اتفاق خلال الساعات أو الأيام المقبلة، لافتةً إلى أن القرار سيكون بيد الأسير أبو هواش بنفسه وليس بيد أي جهة أخرى، رغم انتمائه التنظيمي لحركة الجهاد الإسلامي.

وتتخوف مصر من أن تؤدي قضية الأسير أبو هواش إلى جولة تصعيد جديدة على جبهة غزة، ما يؤثر على محاولات التوصل لاتفاق تهدئة.

وهددت حركة الجهاد الإسلامي في الأيام الأخيرة من أنها ستعتبر أي مساس بالأسير أبو هواش عملية اغتيال، فيما عقدت قيادة الحركة اجتماعات مع قيادة حماس، واتصل إسماعيل هنية بزياد النخالة وبحثا تطورات قضية إضراب أبو هواش.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته، اليوم الثلاثاء، إن الأسير المضرب عن الطعام هشام أبو هواش دخل مرحلة الخطر الشديد ويتعرض لغيبوبة متقطعة وصحته تتراجع بشكلٍ ملحوظ ويعاني من ضعفٍ في حاسة البصر وعدم القدرة على الكلام.

وأضافت الهيئة أن احتمالية الوفاة المفاجئة للأسير واردة في أي لحظة، وذلك وفق التقارير الطبية من قبل أطباء لحقوق الإنسان.

وذكرت أنه أن الأسير أبو هواش يرفض أخذ المدعمات والفيتامينات ومستمر في إضرابه حتى إطلاق حراسه ونيل حريته.

وعبرت هيئة الأسرى عن قلقها ودعت كافة المؤسسات المحلية والدولية للوقوف أمام مسؤولياتها الكاملة للضغط على سلطات الاحتلال لإطلاق سراح أبو هواش.

وأدانت كافة الجرائم التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الأسرى بما في ذلك سياسة الاعتقال الإداري والإهمال الطبي المتعمد، مؤكدةً أن هناك جهودًا متواصلة ومستمرة على المستويين المحلي والدولي للضغط على الاحتلال لإطلاق سراح هشام أبو هواش ونيل حريته وحرية كافة الأسرى.

وذكرت أن الأسير أبو هواش معتقلٌ منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 وحوّل إلى الاعتقال الإداريّ لمدة ستة شهور، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال وهم: (هادي، ومحمد، وعز الدين، ووقاس وسبأ)، وبدأت مواجهته للاعتقال منذ 2003 بين أحكام واعتقال إداريّ، وبلغت فترة اعتقاله (8) سنوات منها (52) شهرًا رهن الاعتقال الإداريّ.