نشر بتاريخ: 2021/10/26 ( آخر تحديث: 2021/10/26 الساعة: 15:24 )

راديو الشباب كشف دبلوماسي سوداني كبير عن خطوة كان يعتزم رئيس الوزراء السوداني المعتقل عبد الله حمدوك القيام بها، قبل أن يجري اعتقاله وحل مجلسي الوزراء والسيادة في البلاد.

ونقلت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان" عن ذلك المسؤول الذي فضل عدم كشف اسمه، قوله إن حمدوك أراد التوقيع على اتفاق التطبيع مع إسرائيل وكان يتجهز للسفر إلى واشنطن، وهو ما لم يحدث بسبب الانقلاب الذي نفذه الفريق أول عبد الفتاح البرهان.


وتوقع الدبلوماسي عدم تأثر التطبيع مع إسرائيل بما يحدث في السودان لأن "رجال الجيش مؤيدون للتطبيع وفي مقدمتهم الجنرال البرهان ونائبه دقلو"، لكنه حذر من أنه على المدى البعيد قد تؤدي حقيقة أن الجيش وحده هو المؤيد لهذا الاتفاق بدون قوات مدنية إلى المساس بالتأييد الجماهيري للتطبيع.

وقالت مصادر مطلعة للهيئة إن مشاورات أجريت في إسرائيل بشأن الانقلاب في السودان، رجحت تأجيل انضمام السودان إلى الاتفاقات الإبراهيمية.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني المنحل عبد الفتاح البرهان أعلن يوم الاثنين مجموعة من القراءات الاستثنائية المفاجئة أبرزها فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد وحل مجلسي السيادة والحكومة، في خطوة وصفها مسؤولون وسياسيون في البلاد بأنها انقلاب عسكري.