نشر بتاريخ: 2021/09/21 ( آخر تحديث: 2021/09/21 الساعة: 17:10 )
عمار البشيتي

يجري الحديث باستمرار حول موعد صرف شيكات الشؤون، وتأخر صرفها بسبب عدم إرسال  الاتحاد الأوروبي المنحة المالية المخصصة للشؤون، في ظل ازدياد الأوضاع الاقتصادية وخاصة مع اتساع رقعة تفشي  فيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 راديو الشباب  سلط الضوء على هذه القضية التي تلامس هموم الآلاف من المواطنين واستضاف  مسؤول الإعلام بالمفوضية الأوروبية في القدس شادي عثمان، للحديث عن سبب تأخر صرف الاتحاد الأوروبي لمنحة الشؤون الاجتماعية.

وكشف مسؤول الإعلام بالمفوضية الأوروبية في القدس شادي عثمان، لراديو الشباب  عن السبب في ذلك وأكد ، عدم قدرة الاتحاد الأوروبي على توفير مساهمته في مخصصات شيكات الشؤون الاجتماعية قبل نهاية العام الجاري.

وقال عثمان إن "الاتحاد الأوروبي منذ بداية هذا العام كان على تواصل مع السلطة الفلسطينية وأبلغها بتأخر المساعدات الأوروبية، لأسباب فنية مرتبطة بموضوع البرمجة الأوروبية المتعددة السنوات وإقرار الموازنات الخاصة بكل منطقة وهو ما يحدث كل دورة تمويلية للاتحاد الأوروبي".

وشدد على أن "الاتحاد الأوروبي يساهم في ثلث المخصصات الاجتماعية  تقريبا والباقي تدفعه السلطة".

وفيما يخص منحة الشؤون قال نحن نساهم ب50% من مستحقات الشؤون وسيتأخر صرف المساهمة للعام المقبل، ولا قرار بوقف هذه المساهمات ولكن فقط ستتأخر عدة أشهر بسبب إقرار الموازنات وأسباب إدارية على مستوى كل منطقة الشرق الأوسط وليس فقط المجتمع الفلسطيني.

وأضاف  إن هذه المنحة أي "منحة الشؤون" ستتأخر حتى نهاية العام، والطواقم الفنية للاتحاد الأوروبي عملت بجهد لتحاول تجاوز هذا التأخير  دون جدوى وسنقوم بتوفير دفعة للسلطة الوطنية للمساهمة في رواتب موظفي  الخدمة الاجتماعية ايضاُ.

 وتابع كنا نحاول صرفها " منحة الشؤون" قبل نهاية العام ولكن الأمر متعلق بكل المنطقة ولا زلنا نحاول تجاوز هذا التأخير، ونحن نلتزم بتسديد هذه المساهمات حال توفرها.