نشر بتاريخ: 2021/09/19 ( آخر تحديث: 2021/09/19 الساعة: 17:27 )

حمّلت فصائل فلسطينية، الأحد، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن المساس بحياة الأسرى الستة، الذين تحرروا من سجن جلبوع وأعاد جيش الاحتلال اعتقالهم.

راديو الشباب وقال تيار الاصلاح الديمقراطي في حركة فتح:  "أن إعادة اعتقال الاسرى الستة الثوار الذين انتزعوا حريتهم رغم انف المحتل لا تنزع صفة البطولة عنهم، بل أن صمودهم في الأسر وتنفيذ عملية نفق الحرية بهذه السرية والبراعة وبقاء اثنين منهم لغاية اسبوعين خارج المعتقالات، يزيد من نصيبهم في في وصف "البطولة" ويرفع من معنويات شعبنا وخاصة الأسرى".

وأضاف  عضو المجلس الثوري والمتحدث باسمه، ديمتري دلياني، أن الثوار الستة، وبما يملكوه من أدوات بسيطة وشجاعة وتصميم، استطاعوا هزيمة التقدم التكنولوجي في المنظومة الامنية لدى دولة الاحتلال

وشدد دلياني: أنهم نجحوا في إعادة ملف الاسرى الى مقدمة الحراك الشعبي الفلسطيني، متمنياً أن يبقى الحراك الشعبي لنُصرة الاسرى قوياً وحياً لفرض ملف ابطالنا على الاجندات السياسية التي فشلت لغاية الان من نصرتهم وتحقيق الحرية لمن بذل سنوات عمره من أجل قضيتنا الوطنية العادلة.

وأدان دلياني عمليات البطش والقمع وإجراءات التشديد الانتقامية التي تقوم بها مصلحة السجون في دولة الاحتلال بحق أسرانا واسيراتنا في مخالفة واضحة للقوانين الدولية، والتي اشتدت بعد نجاح عملية نفق الحرية، مؤكداً أن هذه الجرائم سوف تنتهي بالانكسار أمام إرادة وصلابة أسرانا وأسيراتنا.

كما حمل المتحدث باسم تيار الاصلاح الديمقراطي في حركة فتح دولة الاحتلال المسؤولية عن سلامة جميع الأسرى وخاصة الثوار الستة الذين هزموا منظومة الاحتلال الامنية في سجن جلبوع.

بينما قالت حركة الجهاد الإسلامي في بيان إننا "نعاهد الأسرى على مواصلة العمل من أجل تحريرهم، وهذا من أكثر الواجبات إلحاحا وأولوية".

كما طالبت الأجنحة العسكرية للمقاومة بـ"البقاء في حال استنفار وجاهزية عالية، للدفاع عن الأسرى"، مستكملة: "المعركة مستمرة والحساب لن يغلق إلا برحيل العدو".

وقال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في مداخلة مع راديو الشباب: عقب اعتقال الاحتلال للأسرى أيهم كممجي ومناضل نفيعات: "نتوجه بالتحية الكبيرة والتقدير العظيم لأبطال نفق الحرية، في سجن جلبوع، الذي أثبتوا قدرة الفلسطيني على الفعل المقاوم في كل الظروف والأدوات".

وأضاف قاسم: "أن الأسرى اثبتوا فشل منظومة الاحتلال الأمنية وعدم قدرتها على مجاراة العقل الفلسطيني الذي يصر على انتزاع حريته.

وأردف: "أبطال "نفق الحرية"، أوصلوا رسالة الأسرى وقضيتهم العادلة إلى كل العالم، بأن الأسرى يناضلون لرفع الظلم والعيش بحرية وكرامة".

وشدد قاسم، على أن حركته ملتزمة بما أعلنته المقاومة سابقًا بأن الأسرى الـ 6 سيكونون على رأس صفقة التبادل مع الاحتلال، والمقاومة تفي دائما بوعودها، وتعلن عن مواقفها بكل وضوح."

وقالت حركة "فتح" إن "أبطال نفق الحرية أعطونا درسا عمليًا بالوحدة الوطنية والتلاحم والصبر، وقضية الأسرى حية في ضمير شعبنا الفلسطيني".

واعتبرت أن الأسرى أثبتوا أن "المنظومة الأمنية الاحتلالية هشة، وإعادة اعتقالهم أو استشهادهم كان أمرًا متوقعًا، ولكن الأهم الآن كيف نعمل جميعا ليكون الأسرى الستة وباقي أسرانا الأبطال خارج المعتقلات".

وفجر الأحد، أعاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال آخر أسيرين فرّا من سجن جلبوع، وذلك في منطقة جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة؛ من أصل 6 أسرى.