نشر بتاريخ: 2021/08/01 ( آخر تحديث: 2021/08/01 الساعة: 14:13 )

راديو الشباب  

كشف الدكتور محمد أبو ندى، الطبيب بمستشفى الرنتيسي في مدينة غزة، عن نقص حاد في الأدوية والبروتوكولات العلاجية المستخدمة في علاج الأورام ومرضى السرطان في قطاع غزة، موجها نداء استغاثة لإنقاذ المرضى الذين يفتقدون للأدوية الأساسية.

وأكد الدكتور أبو ندى، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في غزة، على أن "نقص علاجات مرضى السرطان مؤشر خطير يهدد حياة المرضى"، موضحاً بأن، "وزارة الصحة بغزة بذلت جهودًا كبيرة خلال السنوات الماضية وخاصة في ظل جائحة كورونا، ومحاولات كثيرة للتخفيف من معاناة مرضى السرطان؛ ولكنها اصطدمت بقيود الحصار."

وقال:" ظروف الحصار المستمر والنقص الحاد في العلاجات أدى لوفاة 3000 حالة خلال الخمس سنوات الماضية في مستشفيات قطاع غزة، خاصة المرضى الذين يحتاجون للعلاج في المراكز التخصصية في الضفة والقدس والداخل المحتل".
 

وأضاف أبو ندى إلى أن ما بين 50 إلى 60 % من مرضى السرطان في غزة يحتاجون للسفر للعلاج في مراكز تخصصية خارج القطاع للحصول على العلاج الإشعاعي والمسح الذري والعلاجات الكيماوية التي لا تتوفر في مستشفيات غزة.

ودعا الهيئات الدولية والمؤسسات الإنسانية إلى دعم حق العلاج لمرضي غزة، وخاصة مرضى السرطان، كما دعا الجهات المعنية للتدخل الفوري لتوفير الأدوية التخصصية لمرضى السرطان، وتوفير العلاج العاجل.